أولا: التبرع
-
تبرعٍ أمثل:
-
تتيح جمعية عطاء للعمل الانساني خدمة التبرع عبر موقعها الالكتروني.
-
يحق للمتبرع الاستفسار عن طبيعة المشروع المراد التبرع له مثل ( قيمته – الهدف منه- الدولة المنفذ بها ).
-
للمتبرع الحق في:
-
الحصول على التقارير الخاصة بالمشروع بشكل مفصل حسب نوع المشروع
-
الحصول على عدد التقارير المستحقة للمشروع
-
تقديم تبرعه بصفة “فاعل خير”
-
توقف الاستقطاع البنكي:
-
الاستقطاع الشهري معاملة مالية بين المتبرع والبنك الخاص به وجمعية عطاء وهي كجهة مستفيدة، حريصة على متابعة الاستقطاع في حالة توقفه، لذا تقوم جمعية عطاء بالاتصال على المتبرع حال توقف الاستقطاع لمدة شهر واحد، وإبلاغه بتوقف الاستقطاع الخاص به؛ ليتخذ إجراءات استمراره مع البنك الذي يتعامل معه.
-
تكلفة المشاريع:
-
تقوم جمعية عطاء بتحديث تكلفة المشاريع بشكل سنوي، طبقا لتحديث الأسعار في مناطق العمل التي تقع بها المشاريع
ثانياً: التعديل بالمشروع
-
التعديل بناء على رغبة المتبرع:
-
لأسباب قانونية وإجرائية قد يتعذر إجراء التعديل على لافتة المشروع الموضح بها بيانات المشروع والمتبرع؛ لذلك تم وضع مجموعة من الضوابط التي تتوافق مع تلك القوانين والإجراءات، وهي:
-
يسمح بتعديل اسم المتبرع أو اسم المشروع.
-
المساجد وما في حكمه من المشاريع الإنشائية: خلال أربعة أشهر من التبرع.
-
الآبار السطحية: خلال شهر من التبرع.
-
لا يستطيع تعديلها: المشروعات الخيرية الصغرى (العقائق، الذبائح، النذور، وما في حكمها).
-
يسمح بتعديل دولة تنفيذ المشروع الخيري:
-
في المشروعات الخيرية: خلال ثلاثة أيام من تاريخ التبرع.
-
تعديل تكلفة تنفيذ المشروع الخيري:
-
بغرض زيادة المكونات/ المساحات: خلال أسبوع من التبرع، شريطة موافقة المكتب الخارجي لجمعية عطاء.
-
استرداد مبلغ التبرع:
-
في حال دفع مبلغ التبرع والبدء بتنفيذ المشروع فإنه يتعذر استرداد المبلغ وذلك بحسب سياسات جمعية عطاء.
-
في حالة تأخر البدء في تنفيذ المشروع في الظروف العادية لثلاثة أشهر، يمكن للمتبرع استرداد مبلغ التبرع كاملا.
-
في حالة التبرع بطريق الخطأ كأن أدخل المتبرع قيمة أعلى من قيمة التبرع الأصلية أو حدث خطأ بس اعتقاد مساواة الدينار الكويتي بعملة أخرى
ثالثا :
-
توثيق المشروعات والمساعدات:
-
تحرص جمعية عطاء على توثيق مشروعاتها بصورة دائمة، ولكن قد يتعذر أحيانا تصوير بعض المستفيدين من مشاريعها في بعض المناطق؛ لأسباب خارجة عن إرادة الجمعية؛ على سبيل المثال: المشاريع الموسمية مثل الإفطارات والأضاحي والإغاثات الغذائية والطبية؛ لظروف تتعلق بأعراف المستفيدين وتقاليد المنطقة التي يقعون بها.
-
كما يتعذر تصوير المستفيدين من المساعدات؛ لأسباب تتعلق بحفظ كرامة المستفيدين (الأسر المتعففة، الإعاقة، وغيرها).
-
استلام تقارير التنفيذ:
-
المشاريع الإنشائية:
-
استلام التقرير الأول خلال 3 أشهر من بدء التنفيذ المتفق عليه.
-
استلام التقرير المرحلي أو التالي خلال 6 شهر من إصدار التقرير السابق.
-
استلام التقرير الختامي خلال 9 أشهر من بدء تنفيذ المشروع.
-
في حالة إذا ما زاد المشروع عن 10 شهور فتكون آلية التقارير وفق الجدول الزمني المرسل مسبقا.
-
مشاريع المياه والكسب الحلال وغيرها من المشاريع المشابهة:
-
يصل للمتبرع تقرير واحد ختامي.
-
افتتاح المشروع:
-
تحقيقا لمبدأ الشفافية الذي تحرص عليه جمعية عطاء في جميع تعاملاتها؛ فإنها تشجع متبرعينها أو من ينوب عنهم على زيارة افتتاح مشاريعهم الخيرية؛ لما تمثله تلك الزيارات من أثر بالغ على المتبرع الذي يشهد موطن عطائه بنفسه، فيرى آثار رحمة الله التي يسَّرها على يديه، وفي المقابل يتكفل مكتب جمعية عطاء بالمنطقة التي يقع بها المشروع باستقباله وتهيئة وسائل المواصلات من وإلى المشروع.
-
المشاريع الموسمية المرتبطة بالمشاريع الخاصة:
-
تيسر لك جمعية عطاء في مضاعفة الأجر بمشروعاتك الخيرية ربط مشروعك الخيري بمشاريع أخرى موسمية، كتجهيز إفطار للصائم خلال شهر رمضان بمسجدك أو مشروعك الخيري، أو ذبح الأضاحي، وذلك طبقا للحد الأدنى الذي نوافيك به قبل حلول موسم المشروع بفترة مناسبة.
-
الظروف الاستثنائية:
-
تمر بعض مناطق عملنا أحيانا بظروف استثنائية (تساقط ثلوج، عواصف رعدية، حالات أمنية…)، فيتوقف العمل في المشروع الخيري، ولا تحتسب هذه الفترة ضمن مدة تنفيذ المشروع، أو إعداد التقارير
رابعا : معلومات عامة
-
شكر التبرع:
-
تقوم جمعية عطاء بتوجيه رسالة شكر عبر الرسائل النصية لتبرعاتكم عبر فروعها أو من خلال موقعها الإلكتروني.
-
دوام المكتب الرئيسي
-
من 8 صباحا حتى 9 مساء، أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس يوماً عدا الجمعة والسبت راحة.
خدمة المتبرعين: 0096569640050 – 0096569640040
الخط الساخن: 1890900.